متابعة :غالية الشولحى
عندما نتحدث عن موضوع النوم في رمضان ، يجب أن نذكر أن هذا الشهر الكريم هو شهر عبادة
النهار والليل. وأما الليل ، فقم بأداء صلاة التراويح وقراءة القرآن.
أما النهار فهو صيام ، وقد ورد أجره في كثير من النصوص.
حيث ينتظر معظم المسلمين حول العالم شهر رمضان بفارغ صبر لبدء عهدا جديد من العبادة
وتنقية النفس والجسد. لكن البعض يفقد هذه الأوقات المباركة ويقضي يومه نائمًا ، ويبرر ذلك بالصوم .
بينما لا يستطيع كثيرون تنظيم ساعات النوم واليقظة.
هل للصيام تأثير مباشر على نومنا؟ في الحديث جمع بين أجر الصيام والقرآن. فقال صلى الله عليه وسلم:
“إن الصيام والقرآن يشفع للعبد يوم القيامة ، فيقول الصيام: يا رب إني منعته من الأكل وشهوة
في النهار فتشفع لي فيها.
والقرآن الكريم يقول عن النوم في رمضان: حرمته من النوم بالليل فتشفع لى فية فيشفعان ”
رواه أحمد والطبراني والحاكم وصححه.
إذا نام الصائم طوال النهار ، فإن صومه صحيح ، وليس حراما اذا كان يؤدى الصلوات فى وقتها
فمن الممكن ان يمنعه النوم من التورط في أمور لا تليق بالصائم وتتعارض مع حكمة الصوم .
وهو جهاد النفس على الشهوات,والتى أهمها شهوة الأكل وشهوة الفرج.
اسباب النوم فى رمضان
ناقشت العديد من الأبحاث تأثير الصيام على النوم ووجدت أن رمضان لا يؤثر بشكل مباشر على
أوقات النوم إذا تم تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ وإذا أتبع الصائم سلوك صحي ثابت طوال الشهر
المبارك. لكن ما سبب اضطرابات النوم في رمضان؟
الجواب :أنه يتميز شهر رمضان بعادات وتقاليد معينة تختلف من دولة إلى أخرى ، فالكثير من
الناس يجعلون رمضان موسمًا لتناول الوجبات الدسمة في المساء.
وهذا يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي ليلاً ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
مما يؤثر على النوم بإطالة الوقت الذي يحتاجه الصائم للبدء في النوم.
هل النوم يبطل الصيام ؟
ومن جهاد الشهوات فى رمضان عدم التورط في المعاصي مثل الكذب وشهادةالزور والغيبة.
فقد صح الحديث: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابة
رواه البخارى , ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: نوم الصائم عبادة.
وهناك من يقول إن النوم أكثر نهار رمضان لا يفسد الصيام. على العكس من ذلك: إذا نام الصائم طيلة النهار فإن صومه صحيح. قال الإمام النووي في روضة الطالبين وعمدةالمفتين” (2/366): [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ]. وقال ابن قدامة في “المغني” (3/ 116): [النَّوْمُ، فَلَا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ].